إرسال لصديق
الاسم الرسالة
البريد الإلكتروني
بريدك الإلكتروني

مصطلحات


السوق الأولية

Primary Market

 

وهي سوق الإصدارات الأولية أي السوق التي تصدر فيها الأوراق المالية (أسهم، سندات، ...) لأول مرة وتخضع لتنظيم هيئة الأوراق المالية

 

السوق الثانوية

Secondary Market

 

وهي السوق الذي يتم فيه تداول أوراق مالية أُصدرت في السوق الأولية ويتم التداول فيها من خلال شركات وساطة معتمدة، وتشمل:

السوق النظامية وهي التي يتم من خلالها تنظيم التعامل في القاعة بأسهم شركات تحكمها شروط إدراج خاصة.

السوق الموازية وهي التي يتم من خلالها التعامل في القاعة بأسهم شركات تحكمها شروط إدراج ميسرة خاصة بهذا السوق، تعمل على توفير السيولة المبكرة للأوراق المالية المدرجة وذلك إلى حين توفر الشروط الخاصة بإدراجها في السوق النظامية.

 

السوق الأولى

(السوق النظامية)

First Market

 

وهي التي يتم من خلالها تنظيم التعامل في القاعة بأسهم شركات تحكمها شروط إدراج خاصة.

 

السوق الثانية

(السوق الموازية)

Second Market

 

وهي التي يتم من خلالها تنظيم التعامل في القاعة بأسهم شركات تحكمها شروط إدراج ميسرة خاصة بهذه السوق تعمل على توفير السيولة المبكرة للأوراق المالية المدرجة وذلك إلى حين توفر الشروط الخاصة بإدراجها في السوق النظامية.

 

السوق الثالثة

Third Market

 

السوق خارج المقصورة upstairs حيث تتم الصفقات الكبرى Blocks.

 

السوق الرابعة

Fourth Market

 

وتدل على التداول الالكتروني على شبكة الانترنت e-trade.

 

الورقة المالية

Security

 

ويقصد بها في سورية:

  • أسهم الشركات المساهمة القابلة للتداول
  • أدوات الدين القابلة للتداول التي تصدرها الشركات المساهمة السورية
  • أدوات الدين العام القابلة للتداول والصادرة عن الحكومة
  • الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق وشركات الاستثمار
  • أي أوراق مالية أخرى سورية وغير سورية، يتم اعتمادها من قبل الهيئة.

 

السهم

Stock

 

ورقة مالية تمثل حصة في رأس مال الشركة المصدرة لها ويحق لحامل السهم الحصول على جزء من الأرباح المتحققة للشركة، والأسهم نوعان:

أسهم عادية وهي صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحاً وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع جزء منها أو كلها. وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.

أسهم ممتازة فئة من الأسهم التي تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي مثل أن يحصل مالكها علي أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول علي نسبة من أرباح الشركة كما أنهم يتمتعون بأولوية في الحصول على حقوقهم عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.

 

القيمة الاسمية

Par Value

 

وهي المبلغ الذي يتم تحديده بموجب النظام الأساسي للشركة، والتي يتم اعتمادها كأساس لقيمة الحصة الواحدة من الأسهم، وتتم طباعة هذه القيمة على وجه وثيقة السهم.

 

القيمة الدفترية

Book Value

 

وتمثل حصة السهم في حقوق المساهمين والشركة وتحسب على أساس قسمة حقوق المساهمين على عدد الأسهم المصدرة.

 

القيمة السوقية

Market Value

 

سعر السهم في السوق.

 

التوزيعات

Dividends

 

توزيع للأرباح على أصحاب الأسهم يتم بالاستناد إلى الحصص التي يمتلكها كل منهم، و التوزيع النقدي هو الأسلوب الأكثر انتشاراً في توزيع الأرباح وقد تكون التوزيعات أحياناً على شكل أسهم أو على شكل ملكية أو بمنح جزء من سند.

 

تجزئة الأسهم

Stock Split

 

إصدارات تتم لأسهم إضافية بحدود مبلغ معين، مما قد يؤدي إلى تخفيض القيمة الاسمية للأسهم بنسبة معينة. كما تكون أرباح الحصة الواحدة أيضاً نسبية. ولا تكون هناك حاجة لإدراج ذلك في قيود دفاتر الميزانية لأن حسابات الشركة لن تتغير. والهدف من هذه العملية هو تخفيض سعر الحصة الواحدة في السوق لكي يتم تشجيع المستثمر على الشراء.

 

الأسهم الحرة

Free Float

 

هي نسبة أسهم الشركة المتاحة للتداول للجمهور.

 

أسهم الخزينة

Treasury Stocks

 

حصص الأسهم التي يتم إصدارها ثم يعاد طلبها من الشركة، حيث بالإمكان الاحتفاظ بها أو إلغاؤها. ولا تحصل الشركة على أية أرباح لمثل هذه الأسهم ولا توجد فيها حقوق في التصويت لأن الشركة لا يمكن أن تملك نفسها.

 

السند

Bond

 

وثيقة يدون فيها مبلغ الدين الواجب سداده سواءً كان الدين لشركة أو للحكومة، كما يتم تسجيل التاريخ المحدد لسداد المبلغ المطلوب.

 

إطفاء السند

Redeeming

 

استرداد للقيمة يتم بإعادة الشراء أو استهلاك الديون: (1) حق استرداد قيمة أسهم الأفضلية يتم بدفع قيمتها للمساهمين بالإضافة إلى سداد قيمة الأقساط (2) رد قيمة السندات قبل حلول موعد استحقاقها بالإضافة إلى مبلغ فائدة العرض (3) إعادة دفع الاعتمادات المشتركة لرأس المال الصافية عندما تتم تصفية قيمة حصص الأسهم.

 

تاريخ الاستحقاق

Maturity

 

موعد استحقاق الديون المترتبة على القروض أو على السندات المالية مستحقة الدفع. ويتم حساب فترة الاستحقاق اعتباراً من تاريخ إصدار السند إلى تاريخ استحقاق الدفع.

 

أذونات الخزينة

Treasury Bills

 

السندات التي تتضمن الالتزامات المالية قصيرة الأجل والتي تعرضها خزانة الدولة للبيع في المزادات بشكل أسبوعي (تصدر بخصم) وتكون فترة استحقاقها ممتدة ما بين 83 إلى 182 يوماً.

 

الإصدار

Issuing

 

عملية إصدار أوراق مالية بقصد طرحها في السوق ودعوة الجمهور للاكتتاب عليها.

 

الطرح

Float

 

عملية دعوة الجمهور للاكتتاب في أوراق مالية تمَّت الموافقة على إصدارها.

 

نشرة الإصدار

Prospectus

 

نشرة تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية المصدرة والجهة التي أصدرتها والتي يمكن أن تؤثر بشكل ايجابي أو سلبي في عملية الاكتتاب.

 

التعهد بالتغطية

Underwriting

 

التسويق وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية الجديدة نيابة عن المصدر بموجب اتفاقية التعهد بتغطية الإصدار المبرمة بينهما.

 

الإفصاح

Disclosure

 

هو الكشف عن المعلومات التي تهم المستثمرين وتتضمَّنها البيانات المالية وتقارير مفتشي الحسابات والتي تؤثر في سعر الورقة المالية، ويجب أن يكون الكشف عاماً وللجمهور وليس فقط لحملة الأوراق المالية والمستثمرين وذلك من خلال الصحف اليومية وبصورة دورية مرتبطة بالسنة المالية للجهة ذات العلاقة أو بصورة فورية عند الحاجة أو عند حدوث معلومة جديدة.

 

حق الملكية

Shareholders' Equity

 

إجمالي أصول الشركة مطروح منها إجمالي المطلوبات، أي رأس المال المدفوع والاحتياطي الإجباري والاحتياطي الاختياري وعلاوة الإصدار وأي احتياطيات أخرى مضافاً إليها الأرباح المدورة والأرباح القابلة للتوزيع مطروحاً منها الخسائر المتراكمة وأسهم الخزينة.

 

حق الأقلية

Minority Interest

 

ملكية صغيرة نسبياً في أسهم الشركة بحيث يكون فيها إجمالي حقوق التصويت غير مسيطر على الشركة، وهي أيضاً الجزء الظاهر  في البيانات المالية المجمعة من صافي نتائج أعمال وصافي موجودات شركة تابعة والعائدين للأسهم التي لا تملكها الشركة الأم.

 

صندوق الاستثمار

Collective Investment Scheme

 

يؤمن الوسيلة لعدد كبير من المستثمرين لتجميع مواردهم وإدارتها بمعرفة مؤسسات مالية لتحقيق المزايا التي لا يمكن لهم تحقيقها منفردين، فضلاً عن أن المخاطر التي يتعرض لها المستثمر في الصندوق تعتبر أقل من تلك التي قد تواجه من يستثمر أمواله في السوق مباشرة حيث أن ضخامة عدد الأسهم والسندات التي تحتفظ بها الصناديق تخفف من الآثار التي قد يخلفها تراجع أي من الأدوات على الأداء الكلي للمحفظة الاستثمارية .

 

الصندوق المفتوح

Mutual Fund

 

هو صندوق ذو رأس مال متغير حيث يتغير باستمرار هيكل رأسماله، ويتم بيع وثائق الاستثمار للمستثمر بطريقة مباشرة وغير قابلة للتداول في البورصة ويمكن للمستثمر التنازل عنها عن طريق ردها مباشرة إلي مصدر الصندوق.

 

الصندوق المغلق

Closed-end Fund

 

يتميز بثبات هيكل رأس ماله، وبالتالي فان عدد الأسهم المتداولة له ثابت ولا يتغير حيث يتم تداول وثائق هذا الصندوق بالبورصة كأي ورقة مالية أخرى.

 

التحوط

Hedging

 

الإجراء الذي يتخذه الشخص لحماية نفسه من التغيرات غير الملائمة أو غير المشجعة التي تطرأ على الأسعار، ويتم ذلك بقيام المُؤمِّن بعقد صفقات شراء أو بيع بأسلوب المقاصة سعياً منه لتسريع الوصول إلى التوازن في رأس المال المُستثمر، ولتجنب ما قد يتسبب به التضخم النقدي من تغيير في الأسعار. وتتم هذه الصفقات الوقائية عادةً لحماية: التغيير على سعر القطع الأجنبي، أو أسعار الأوراق المالية، أو تمويل الأصول المالية بواسطة مستحقات الالتزامات المالية أو غيرها من المستحقات.

 

المراجحة

Arbitrage

 

عملية الاتجار بالأوراق المالية تتم للاستفادة من فوارق الأسعار في عدة أسواق مالية (شراء ورقة مالية من سوق مالي وبيعها في سوق مالي آخر)

 

الوسيط المالي

Broker

 

الشخص الاعتباري الذي يمارس شراء الأوراق المالية وبيعها لحساب الغير.

 

مدير الإصدار

IPO Manager

 

الشخص الاعتباري الذي يقوم نيابة عن المصدر بالدراسات والإجراءات اللازمة لإصدار الأوراق المالية الجديدة

 

مدير الاستثمار

Investment Manager

 

الشخص الاعتباري الذي يمارس إدارة محافظ الأوراق المالية لحساب الغير بما في ذلك إدارة صندوق الاستثمار.

 

أمين الاستثمار

Investment Trustee

 

الشخص الاعتباري الذي يمارس متابعة إدارة استثمارات ومراقبتها للتأكُّد من مطابقتها للأسس والأهداف المتَّفق عليها بين العميل ومدير الاستثمار.

 

الحافظ الأمين

Custodian

 

الشخص الاعتباري الذي يقوم بالأعمال التالية: تنظيم وتسجيل وحفظ ونقل ملكية الأوراق  المالية العائدة للعملاء وإدارة عمليات استلام وتسليم هذه الأوراق من الوسيط المالي البائع أو المشتري، وقبض الفوائد والأرباح والحقوق العائدة للأوراق المالية الخاصة بعملائه وإرسال التقارير الدورية إلى عملائه بالعمليات التي نفذت لصالحهم.

 

صانع السوق

Market Maker

 

هو عادة شركة وساطة مالية مرخصة للقيام بأعمال صانع السوق حيث تتحمل مخاطر عدد معين من الأسهم وإدارتها بهدف تحقيق طلب وعرض، لسيولة دائمة ومستمرة على تلك الأسهم،  وصانع السوق لا يهدف إلى الربح وإنما يحققه من خلال القيام بمهمته.

 

المؤشر

Index

 

أداة إحصائية لقياس التغير في أسعار أسهم الشركات المدرجة مرجح بالقيمة السوقية.

 

أمر بيع

Sell

 

الأمر المرسل إلى نظام التداول لبيع كمية محددة من ورقة مالية معينة بسعر محدد أو بسعر السوق وبشروط معينة ،حيث يلتزم الوسيط بتنفيذ الصفقات على الأمر المرسل إما بالسعر المحدد أو بسعر أفضل منه.

 

أمر شراء

Buy

 

الأمر المرسل إلى نظام التداول لشراء كمية محددة من ورقة مالية معينة بسعر محدد أو بسعر السوق وبشروط معينة، حيث يلتزم الوسيط بتنفيذ الصفقات على الأمر المرسل إما بالسعر المحدد أو بسعر أفضل منه.

 

الأمر المتقابل

Cross

 

وهو الأمر المرسل إلى نظام التداول الذي يتضمن أمر شراء وأمر بيع مرسلين من قبل نفس الوسيط على نفس الورقة المالية لعميلين مختلفين و بكمية وسعر محددين،بحيث يكون سعر وكمية أمر الشراء مساوٍ لسعر وكمية أمر البيع.

 

أمر بسعر محدد

Fixed Price

 

هو الأمر المرسل إلى نظام التداول على سعر محدد،لا يزيد عنه في حالة الشراء و لا يقل عنه في حالة البيع.

 

أمر السوق

Market Order

 

الأمر المرسل إلى نظام التداول لينفذ على سلسلة الأسعار الموجودة على الطرف المقابل

 

أمر فعال ليوم فقط

Day

 

أمر ليوم تداول واحد، ويتم حذفه في نهاية يوم التداول في حال عدم تنفيذه جزئياً أو كلياً.

 

الأمر المفتوح

Open Order

 

يبقى هذا الأمر مرسلاً على نظام التداول لمدة 30 يوم من تاريخ إدخال الأمر أو تاريخ آخر تعديل تم على الأمر، فإما أن يتم تنفيذه مع أمر معاكس أو يتم حذفه من قبل الشخص الذي قام بإدخاله.

 

أمر فعال ليوم محدد

Good till Date

 

صالح من لحظة إرساله إلى نظام التداول لحين تنفيذه أو انقضاء مدته وفق التاريخ المدخل، ويقوم نظام التداول بحذف الأمر المرسل إليه تلقائياً في حال عدم تنفيذه جزئياً أو كلياً حتى التاريخ المحدد

 

أمر التنفيذ أو الإلغاء

Fill and Kill

 

الأمر المرسل إلى نظام التداول لتنفيذ أكبر كمية منه على السعر المحدد في الأمر أو على أسعار أفضل منه، وإلغاء الكمية المتبقية (في حال وجودها) فوراً.

 

الكل أو لا شيء

AON - All Or None

 

يسمح هذا النوع من الأوامر بتنفيذ الكمية كاملة أو لا ينفذ منها شيء، و ذلك إما من خلال صفقة واحدة، أو من خلال عدة صفقات حيث يقوم بتنفيذ هذه الصفقات وفق أولوية الأوامر المعاكسة المرسلة إلى نظام التداول وصولاً إلى السعر المحدد في الأمر المرسل

 

الأمر المخفي

Ice Berg Order

 

يحتوي هذا النوع من الأوامر على كمية ظاهرة وكمية مخفية، ولا يسمح هذا النوع من الأوامر بإضافة شرط التنفيذ أو الإلغاء. وتحدد القيمة الدنيا لإجمالي الأمر المرسل على هذا النوع من الأوامر بـ /750,000/ سبع مئة وخمسون ألف ليرة سورية، على أن لا تقل قيمة الكمية الظاهرة في الأمر عن /250,000/ مئتان وخمسون ألف ليرة سورية

 

الأمر المحدد بحد أدنى

M - Minimum Quantity Orders

 

يقوم هذا النوع من الأوامر بتنفيذ الصفقات مع أمر معاكس يحتوي على كمية مساوية للكمية المحددة كحد أدنى في هذا الأمر أو مع أمر معاكس يحتوي على كمية أكبر منها، ويجب أن لا تقل قيمة الأمر المرسل على هذا النوع من الأوامر عن /250,000/ مئتان وخمسون ألف ليرة سورية

 

أمر إيقاف الخسارة

Stop Loss Order

 

أمر بيع أو شراء شبيه بأمر السوق محدد السعر أعلاه، سوى أن الصفقة لا تتم ما لم يبلغ سعر السهم سعراً معيناً. وبالتالي يتم إدخال أمر بيع وقف الخسارة لتفادي المزيد من الخسارة عندما يصل السعر أو ينحدر إلى أدنى من السعر المحدد.

 

الرافعة المالية

Leverage

 

هي النسبة التي تبين مدى اعتماد مصادر التمويل لأي مشروع أو مؤسسة على الاقتراض, ويتم احتسابها بقسمة مجموع الالتزامات على حقوق المساهمين أو رأس المال.

 

التباين

Volatility

 

قياس للمقدار الذي يتوقع لسعر الأصل عند الوصول له أن يتذبذب حوله خلال فترة محددة، يقاس عادة بالانحراف النمطي السنوي للتغيرات في السعر اليومي (التاريخي).

 

الاستثمار

Investment

 

هو عملية توظيف أموال في أصول مالية تنتج عنها عوائد مستقبلية دورية أو غير دورية.

 

المضاربة

speculation

 

شراء وبيع الاوراق المالية بهدف تحقيق ارباح سريعة في المدى القصير عن طريق فروقات الاسعار أو ما يسمى بالمكاسب الرأسمالية.

 

التحليل الأساسي

Fundamental Analysis

 

دراسة و تحليل جميع المتغيرات المحيطة بالشركة سواء كانت مرتبطة بالأوضاع الاقتصادية العامة في الدولة أو أحوال الصناعة التي تنتمي إليها أو أوضاع الشركة نفسها.

 

التحليل الفني

Technical Analysis

 

هو دراسة الاتجاه الماضي لسعر السهم و كمية تداوله، لمحاولة التنبؤ باتجاهه المستقبلي ويتم استخدام برامج مختصة في تحويل تغيرات الأسعار إلى مخططات بيانية تربط السعر بالزمن.

 

 
إرسال لصديق   طباعة الصفحة
Copyright 2011 - 2017 © scfms.sy All Right Reserved - Brought to you by VipIt Solutions