أيوسكو ( IOSCO )

نبذة تعريفية 2011-08-15


انضمت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) كعضو أصيل ووقعت مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التي من شأنها تعزيز أطر التعاون المتبادل ما بين الأعضاء، وذلك على هامش المؤتمر السنوي الخامس والثلاثين للمنظمة الذي عقد في كندا – مونتريال في 9 - 10 حزيران 2010، ومثَّل الهيئة الدكتور محمد العمادي رئيس مجلس المفوضين.

والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) على غرار البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، من شأنها توحيد الممارسات السليمة في البورصات من خلال الهيئات الرقابية ومكافحة التلاعب والتضليل. وقد نجحت الهيئة في الانتساب بعد عمل استغرق ما يقارب الثلاث سنوات مما توّج مساعيها وأعمالها على المستوى الدولي.

ومنذ ذلك الوقت قامت الهيئة بتلقي الاستفسارات وطلبات المساعدة من الهيئات النظيرة العضو بالمنظمة وساهمت في تأمين الأجوبة المناسبة لها ضمن صلاحيتها المخولة لها بالقانون كما تمت الاستفادة من العضوية في طلب المعونة من الهيئات العربية والدولية بطلب الاستفادة من خبراتها في الرقابة على شركات الوساطة والخدمات المالية والرقابة على السوق المالي.

كما انضمت الهيئة إلى لجنة الشرق الأوسط وأفريقيا الأمر الذي يسهل التواصل ما بين الهيئات في هذه المنطقة وتقدم الهيئة ملخص عن أهم منجزاتها لنشرها في النشرات الدورية لهذه اللجنة ليتم تعميمها على الأعضاء مما يسهم في نشر ثقافة الأوراق المالية السورية في العالم.

وانضمت الهيئة إلى لجنة الأسواق الناشئة أهم وأكثر لجان المنظمة نشاطاً في وضع التعليمات الإرشادية لعمل الأسواق الحديثة النشأة ومن خلال دراسة التقارير المقدمة من فرق العمل التابعة لهذه اللجنة تعمل الهيئة على تحديث أنظمتها بما يتوافق وأفضل الممارسات الحديثة في القطاع.

Copyright 2011 - 2017 © scfms.sy All Right Reserved - Brought to you by VipIt Solutions