الأسئلة المتكررة

1   ما الفرق بين الهيئة والبورصة ؟


الهيئة : هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم ومراقبة البورصة. البورصة : سوق دمشق للأوراق المالية، وهي مكان بيع وشراء الأسهم بشكل نظامي وقانوني.

2    ما هو الفرق بين السوق الأولي والموازي؟


لاتتم المقارنة عادة بين السوق الأولي والموازي، وإنما بين السوق الأولي والثانوي من جهة، والسوق النظامي والموازي من جهة أخرى. وفي الفرق بين السوق الأولي والثانوي: السوق الأولي: هي التي يتم فيها بيع أسهم الشركات للمرة الأولى أي أن البائع هو الشركة نفسها والشاري هم أشخاص طبيعيين أو اعتباريين (أي شركات أخرى). السوق الثانوي أو البورصة أو سوق دمشق للأوراق المالية: هي التي يتم فيها تبادل ملكية الأسهم أي أن البائع هو مالك السهم الحالي والشاري هو شخص يرغب في تملك السهم . وفي الفرق بين السوق النظامي والسوق الموازي: تتكون سوق دمشق للأوراق المالية وهي السوق الثانوي – كما ذُكر آنفاً – من اجتماع السوقين النظامي والموازي. فالسوق النظامي : تكون الشركات فيه ذات دلالات ومؤشرات أفضل منها في السوق الموازي. حيث أن رأس مال الشركات في السوق النظامي أكبر منه في السوق الموازي وينطبق الأمر على عدد المساهمين وعلى العديد من الشروط المذكورة في نظام الإدراج الصادر عن سوق دمشق للأوراق المالية.

3    هل هناك أية فائدة تعود على صاحب الشركة ذات الاسم التجاري المشهور في حال تحولها إلى شركة مساهمة؟


يستطيع صاحب الشركة ذات الاسم التجاري المشهور أن يستفيد من قيمة هذا الأسم، وذلك عند إعادة تقييم شهرة المحل وفق الإجراءات التي حددها تعديل المرسوم رقم /61/ الخاص بإعادة تقييم الأصول المعنوية. وبالتالي فعلى الشركة الراغبة بالتحول إلى شركة مساهمة أن تقوم بإعادة تقييم لجميع موجوداتها بما فيها شهرة المحل وذلك حفاظاً على حقوق المؤسسين الذين حققوا شهرة المحل واسمه التجاري.

4   ماذا سأستفيد من تحويل شركتي الخاصة إلى شركة مساهمة؟


1- يمكنك الحصول على تمويل بشروط ميسرة نسبياً من خلال زيادة رأسمال الشركة أو إصدار سندات. 2- يمكنك الاستفادة من الدعم الحكومي وبخاصة في المجال الضريبي. 3- يمكنك إنشاء كيان أكبر قادر على المنافسة وتنويع القاعدة الإنتاجية وإجراء التحالفات الإستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية من اقتصاد الحجم الكبير وتخفيض التكاليف.

5    أنا شخص أملك مبلغ من المال وأريد أن أشتري أسهم، ماذا يجب أن أفعل؟


يتوجب عليك أولاً مراجعة إحدى شركات الخدمات والوساطة المالية المرخصة من الهيئة لفتح حساب لديها ويمكنك الحصول على أسماءها وعناوينها وأرقام الاتصال بها من خلال موقع الهيئة الالكتروني . تأكد من حصولك على معلومات كافية من موظف خدمة العملاء في الشركة عن السوق وعن الشركة وإجراءات فتح الحساب لدى الشركة وتعريفك كمستثمر لدى مركز المقاصة والحفظ المركزي كي تحصل على رقم مستثمر خاص بك . تأكد من أن البيانات التي تقدمها للشركة صحيحة وأقرأ اتفاقية التعامل في الأوراق المالية جيداً قبل توقيعك عليها كي تتعرف على حقوقك وواجباتك . عند الانتهاء من إجراءات فتح الحساب لدى شركة الوساطة وتعريفك لدى مركز المقاصة والحفظ المركزي يمكنك إرسال تفويض بشراء أسهم لوسيطك المالي بعد أن تقوم بإيداع ثمن هذه الأوراق في حسابك النقدي لدى الوسيط وسيتولى هو شراء الأسهم لصالحك.

6   ما المقصود ببنك التسوية ؟


الـتـســويـة : هي العملية التي يتم بموجبها إتمـام أي عقد تداول، ونقل ملكيـة الأوراق المالية من البائـع إلى المشتري وتسديد أثمانها بشكل نهائي وغير مشروط. وبنك التسوية هو البنك الذي يتم اعتماده من السوق لتسوية صفقات بيع وشراء الأوراق المالية المدرجة في السوق وضمان سداد أثمان هذه الصفقات. وحالياً مصرف سورية المركزي يلعب هذا الدور.

Copyright 2011 - 2017 © scfms.sy All Right Reserved - Brought to you by VipIt Solutions